الخميس، 9 فبراير، 2012

بعد شهور من فيضان تايلاند .. أسواق الأقراص الصلبة مازالت غارقة فى الغلاء و الكساد


لم تزل تداعيات الفيضان المدمر الذى ضرب تايلاند - التى يوجد بها ربع مصانع الأقراص الصلبة على مستوى العالم و حوالي 70% من مصانع المحركات الخاصة بها - أواخر العام الفائت تهيمن على سوق  الأقراص الصلبة  و التى ارتفعت أسعارها إلى أكثر من الضعف ، مما سبب حالة رهيبة من الكساد فى سوق  الأقراص الصلبة ، بل و فى سوق هاردوير الكمبيوتر ككل ... فالكثير من الزبائن فضلوا عدم التسرع و شراء أجهزة جديدة حتى تمر الأزمة تماما و تعود أسعار  الأقراص الصلبة إلى معدلاتها الطبيعية قبل الكارثة .



و كان أكثر الشركات تضررا هي وحش صناعة  الأقراص الصلبة  على مستوى العالم Western Digital  و كذلك Toshiba و اللتين تمتلكان أكبر عدد من المصانع فى المنطقة المتضررة . كما تضررت كثيرا شركات الصناعات التكميلية المرتبطة بصناعة الهاردات مثل شركة  Nidec  التى تنتخ أكثر من 70% من إنتاج محركات  الأقراص الصلبة   spindle motors فى العالم .

و هذا رسم بياني يوضح التغيرات فى أسعار الأقراص الصلبة  فى الأشهر الماضية ( و سيتضح من تتبع الأسهم أن الأزمة ما زالت مستمرة ) :

و هذا جدول يوضح أسعار بعض  الأقراص الصلبة  من الشريحة العليا فى المساحة و الآداء و التغيرات فيها :


و فى مصر .. الوضع لا يختلف عن العالم ( إن لم يكن أسوأ ) ..  فالأقراص الصلبة فئة الـ 500 جيجا كان سعره قبل الأزمة انخفض لأقل من 240 و 230 جنيها .. أما الآن - إن وجدته - فـ 500 جنيه و انت طالع !

نصيحة مهمة جدا ..... حافظ على هاردك زي عينيك على ما الأزمة تعدي إن شاء الله .:)))